ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    السنة و مكانتها في الشريعة .

    شاطر
    avatar
    الأستاذ دبيش
    Admin

    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    السنة و مكانتها في الشريعة .

    مُساهمة  الأستاذ دبيش في الخميس فبراير 10, 2011 9:12 pm

    السنة و مكانتها في الشريعة .
    / تعريف السنة :
    لغة : هي الطريقة والسيرة .
    اصطلاحا : ما أثر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية أو سيرة .
    2/ تدوين السنة النبوية : مر تدوين السنة بثلاث مراحل :
    1. المرحلة الأولى : النهي والمنع عن تدوينها و ذلك في بدء الأمر خشية الخلط بين السنة والقرآن أو الانشغال عن القرآن قَالَ ص : ( لاَ تَكْتُبُوا عَنِّي ، وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ. وَحَدِّثُوا عَنِّي، وَلاَ حَرَجَ ) مسلم .
    2. المرحلة الثانية : بعد أن استقرت الدعوة ، وارتفعت المحاذير أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكتابة ، قال  لعبد الله ابن عمرو : ( اكتب فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق ) أبو داود، فكان لعبد الله ابن عمرو صحيفة تسمى ( الصادقة ) وكان لجابر بن عبد الله الأنصاري صحيفة ، وكذلك أنس بن مالك و علي ..وكانت الكتابة مجرد جمع للأحاديث في الصحف من غير مراعاة لتبويب أو ترتيب معين ...
    3. المرحلة الثالثة : التدوين العام الذي اتخذت فيه الكتابة طابع التبويب والترتيب ، بدأ في عهد الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز ، وبلغ أوجه وذروته في القرن الثالث الذي عرف بعصر التدوين حين ظهرت الصحاح و السنن و المسانيد.

    3/ أشهر كتب السنة :
    1. صحيح البخاري : ينسب إلى محمد بن إسماعيل البخاري (194هـ /ت 256هـ ) أول من صنف في الصحيح و أصح كتاب بعد القرآن ، جمع فيه 7275 حديثا صحيحا بالمكرر، و اشترط في الحديث الذي ينقل اللقاء و المعاصرة إضافة إلى الشروط الخمسة ، وجاء كتابه مبوبا على الموضوعات الفقهية ، شرحه الإمام بن حجر في كتابه فتح الباري .
    2. صحيح مسلم : ينسب إلى مسلم بن الحجاج النيسابوري (204هـ /ت 261هـ ) جمع فيه 3033 حديثا صحيحا ، روى عن البخاري و روى عنه الترمذي ، يعتبر ثاني أصح كتاب بعد القرآن ، اشترط في الحديث المعاصرة إضافة إلى الشروط الخمسة و امتاز عن البخاري في حسن الصناعة الحديثية ، شرحه النووي.
    3. سنن أبي داود : ينسب لأبي داود سليمان السجستاني [202هـ 275هـ ] جمع فيه الأحكام و السنن و لم يذكر القصص و الزهد و الفضائل ..و لم يقتصر فيه على الصحيح بل احتوى على الحسن و الضعيف ، بلغت مروياته 4800 حديثا ، شرحها الإمام الخطابي في كتاب معالم السنن .
    4. سنن الترمذي : ينسب لأبي عيسى محمد الترمذي [209هـ 279هـ ] ] جمع فيه الأحكام الفقهية و السنن ،أخرج الصحيح و الحسن و الضعيف و المعلل و المنكر و بين أوجه الضعف و العلة ، مزج فيه بين الفقه و علم الحديث والعلل .
    5. سنن النسائي : ينسب لأبي عبد الرحمن أحمد النسائي من أفقه علماء مصر شافعي المذهب [215هـ 303هـ ] ، جمع فيه الصحيح و الحسن و الضعيف ، و قام باختصاره في كتابه السنن الصغرى ، رتبه العلماء بعد الصحيحين .
    6. سنن ابن ماجة : ينسب لأبي عبد الله بن ماجة القزويني [209هـ 273هـ ] ، حوى الصحيح و الحسن و الضعيف و أحيانا حتى المنكر و الموضوع و إن كانت قليلة لا تطعن في قيمة الكتاب .



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 3:44 pm