ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    العلاقات الاجتماعية بين المسلمين و غيرهم

    شاطر
    avatar
    الأستاذ دبيش
    Admin

    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    العلاقات الاجتماعية بين المسلمين و غيرهم

    مُساهمة  الأستاذ دبيش في السبت فبراير 04, 2012 10:57 pm

    العلاقات الاجتماعية بين المسلمين و غيرهم

    اختلاف الدين في واقع الناس :
    الاختلاف في الدين واقع لا محالة تقتضيه الطبيعة البشرية ولا يمكن إلغاءه فصاحب كل ملة يرى أنه على الحق قال تعالى : وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ  هود : 118 لذا وجب علينا التعايش مع هذا الخلاف وهي فرصة لإظهار سماحة الإسلام من حسن معاشرة و عدل و مجادلة بالحسنى انطلاقا من المفاهيم التالية :
    1. الله كرم بني آدم أيا كان جنسه أو لونه أو دينه قال تعالى  وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ  الإسراء 70.
    2. المسلم مكلف بالدعوة لا بالمحاسبة قال تعالى : إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ..  القصص : 56 .
    3. المسلم مأمور بالعدل و الإحسان مع الصديق و المخالف قال تعالى :  وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ المائدة /8 .
    أسس علاقة المسلمين بغيرهم :
    1. التعارف : يشرع للمسلم أن يتعرف على غيره من غير المسلمين و أن يتواصل معهم و يتبادل المنافع و الخبرات على نحو لا يضر بعقيدته قال تعالى :  وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا  الحجرات : 13 .
    2. التعايش : يقيم الإسلام علاقة المسلم مع غيره على أساسٍ من التسامح و قبول الآخر و العيش معه في سلام ما لم يعتدي قال تعالى : لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ الممتحنة :08 و قد شهد التاريخ تعايش المسلمين مع أهل الديانات المختلفة في البلدان التي فتحوها .
    3. التعاون : يشرع للمسلم أن يتعاون مع غيره على فعل الخير و كل ما يخدم الإنسانية قال تعالى : وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَىالمائدة : 2 و قد شهد  مع المشركين في الجاهلية حلف الفضول لنصرة المظلوم و قال :( لو دعيت لمثله في الإسلام لأجبت ).
    4. الروابط الاجتماعية : لم يلغ الإسلام القرابات و العلاقات الاجتماعية بل أولاها عناية خاصة و ركز عليها من أجل بناء متين للمجتمع بدء من رابطة الدين التي هي فوق كل اعتبار ثم العائلة و القومية و الإقامة (الوطن) و أوسع من ذلك الإنسانية كلها من شأنها أن تزيد المجتمع تماسكا قال تعالى: يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍوَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا  الحجرات :13
    حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام :
    1. حق الحماية : أن يحفظوا و يستأمنوا على أموالهم و أعراضهم و دمائهم قال  :( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ) رواه البخاري .
    2. حق حرية التدين : حرية ممارسة الشعائر الدينية وعدم إكراههم على الدخول في الإسلام قال تعالى :  لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ  البقرة 156.
    3. حق التأمين عند العجز: يخصص له راتب من بيت المال إذا كان غير قادر على العمل ( ض ج ) فقد رأى عمر بن الخطاب شيخا يهوديا يسال الناس ، ففرض له و لأمثاله معاشا .
    4. حق العمل : ممارسة أي نشاط تجاري مباح و تولي وظائف الدولة التي لا يغلب عليها الطابع الديني كرئاسة الدولة و القضاء و الجيش .
    واجبات غير المسلمين في بلاد الإسلام :
    1. دفع الجزية : غرامة مالية سنوية تفرض على غير المسلمين الأغنياء دون الفقراء نظير الحماية قال تعالى : حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وهُمْ صَاغِرُونَ التوبة /29 .
    2. دفع الخراج : ضريبة تفرض على الأراضي المفتوحة الباقية بأيدي غير المسلمين .
    3. الضريبة التجارية : بمثابة رسوم جمركية ، نصف العشر من مجموع المال التجاري سنويا .
    4. مراعاة شعور المسلمين: بعدم سب الإسلام أو المجاهرة بالمعاصي وما ينافي الأخلاق العامة.
    5. الإخلاص و الأمانة : عدم إفشاء أسرار الدولة و المجتمع و احترام المواثيق و العهود .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 11:47 pm