ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    نشأة المدارس الفقهية و تطورها

    شاطر
    avatar
    الأستاذ دبيش
    Admin

    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    نشأة المدارس الفقهية و تطورها

    مُساهمة  الأستاذ دبيش في الثلاثاء مارس 15, 2011 9:32 pm

    نشأة المدارس الفقهية و تطورها
    تعريف المذهب :
    لغة : الطريق
    اصطلاحا : هو مجموعة اجتهادات و أحكام استخرجها إمام مجتهدٌ أو خرجت على قواعده وأصوله.
    المالكية :أو المذهب المالكي .
    • نسبته : نسبة إلى مالك بن أنس بن عامر الأصبحي ( 93 هـ / 179 هـ ) إمام دار الهجرة ، مذهب فقهي من المذاهب الأربعة يعرف بمدرسة الحديث .
    • تطوره : ظهر المذهب المالكي بمدينة رسول الله على يد مالك بن أنس ثم توسع و تطورت معالمه على يد طلابه الذين حملوا علمه و أصوله إلى كل بقاع العالم كبلاد المغرب و الأندلس على يد يحي بن يحي الليثي ، لتدين به دولتي المرابطين و الموحدين
    • أصوله :اعتمد الإمام مالك في فتياه على : 1/ كتاب الله ، 2/ صحيح سنة رسول الله .. 3/ يعطي لما جرى عليه عمل أهل المدينة أهمية قصوى و قد يرد الحديث لأنه لم يجر عليه عمل ، 4/ القياس ،5/ توسع في المصلحة المرسلة ( الاستصلاح ) .
    • شخصياته : اشتهر من تلامذته خلق كثير كـ : 1/عبد الرحمن بن القاسم 132/191 هـ ، 2/ عبد الله بن وهب 125/197 هـ ، 3/ أشهب بن عبد العزيز 145/204 هـ .
    • انتشاره : مازال معتمدا في الكثير من الدول كالبحرين و قطر و الكويت و السودان و بلدان المغرب العربي ( الجزائر ، المغرب ، تونس ، موريتانيا ، ليبيا ) .
    الشافعية : أو المذهب الشافعي .
    • نسبته : نسبة إلى محمد بن إدريس الشافعي ( 150 هـ / 204 هـ ) واضع علم الأصول
    • تطوره : ظهر في العراق على يد الشافعي بثوب المذهب القديم و لما انتقل الشافعي إلى مصر استحدث مذهبا جديدا فصار له مذهبان ، مزج الشافعي بين طريقة أهل الحديث و طريقة أهل الرأي .
    • أصوله : أساس مذهب الشافعي مدون في رسالته الأصولية فهو يحتج 1/ بظواهر القرآن حتى يقوم دليل على أن المراد غيرها ،2/ السنة و قد دافع دفاعا شديدا عن العمل بخبر الواحد ما دام صحيحا على خلاف مالك ،3/ الإجماع ، 3/ القياس ، 4/ ورد الاستحسان و الاستصلاح ..5/ الاستدلال وهو قريب من الاستصلاح .
    • شخصياته :اشتهر من تلامذته : 1/ يوسف بن يحي البويطي ت 231 هـ . 2/إسماعيل بن يحي المزني 175 هـ / 264 هـ .
    • انتشاره : هذا المذهب منتشر الآن في : مصر ، فلسطين ، عدن و حضرموت ، و في العراق و باكستان و السعودية و هو المذهب الغالب في اندونيسيا .
    الحنابلة : أو المذهب الحنبلي .
    • نسبته : نسبة إلى أحمد بن حنبل ( 164 هـ / 241 هـ ) إمام أهل الحديث في عصره ، صاحب الوقفة المشهورة في محنة خلق القرآن ..
    • تطوره : ظهر ببغداد أواخر القرن الثالث هجري على يد أحمد بن حنبل ثم بدأ في الانتشار شيئا فشيئا على يد طلابه في شبه الجزيرة و الشام و مصر .
    • أصوله : يعتمد على : 1/ الكتاب ، 2/ السنة ، 3/ الإجماع 4/ أقوال الصحابة و يقدمها على القياس،5/ يعمل بخبر الواحد من غير شرط ،6/ القياس ، 6/ الاستحسان .
    • شخصياته :أشهر أعلام المذهب : 1/ صالح بن أحمد بن حنبل 203 هـ / 266 هـ ،2/ ابن تيمية 661 هـ / 728 هـ توسع المذهب على يديه بشكل كبير في الشام و مصر ، 3/ ابن قيم الجوزية 691 هـ / 751 هـ .
    • انتشاره :و يعد المذهب الحنبلي أقل انتشارا و هو يوجد الآن في بلاد الحجاز و بعض بلاد الشام وأتباع متفرقون في إيران ،العراق ،الخليج مصر .
    الحنفية : أو المذهب الحنفي .
    • نسبته : نسبة إلى أبي حنيفة النعمان ( 80 هـ / 150هـ ) إمام أهل الرأي و القياس .
    • تطوره : ظهر في بداية القرن الثاني هجري على يد صاحبه أبي حنيفة النعمان ، ثم بدأ ينتشر على يد طلابه خاصة في ظل الدولة العباسية أين تولى القضاء أهل الرأي من أصحاب أبي حنيفة فزادتهم السلطة تمكينا و انتشارا .
    • أصوله : 1/ الكتاب ، 2/ السنة ، 3/ أقوال الصحابة مع الترجيح عند الاختلاف دون الخروج عنها ، 4/ لا يحتج بقول التابعين ، 5/ القياس ،6/ الاستحسان ، 7/ العرف .
    • شخصياته : أهم أعلام المذهب : 1/ أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم 112 هـ / 183 هـ ، 2/ محمد بن الحسن الشيباني 132 هـ / 189 هـ .
    • انتشاره : المذهب السائد في العراق و تركيا و ألبانيا وبلاد البلقان و تركستان و أفغانستان و هو أكثر المذاهب انتشارا .
    الإباضية : أو المذهب الإباضي .
    • نسبته : نسبة إلى عبد الله بن إباض أشهر أعلام المذهب لكن المؤسس الحقيقي هو التابعي الفقيه تلميذ ابن عباس جابر بن زيد ( 21 هـ / 93 هـ ) ، و يسمى أيضا مذهب أهل الحق و الاستقامة .
    • تطوره : ظهر في عصر التابعين على يد جابر بن زيد لتكتمل صورة المذهب و تحرر أقواله و آراؤه في صورتها النهائية أيام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة لينقلها عنه طلبته إلى المشرق و المغرب .
    • أصوله : يقوم أساسا على : 1/ الكتاب ، 2/ السنة : مرجعهم مسند الربيع بن حبيب ، و يردون الحديث إذا تعارض مع مبدأ عقدي صحيح عندهم أو مع حديث ثبتت صحته عند محدثيهم 3/ الإجماع ، 4/ صرح بعض علمائهم أنهم لا يقولون بالقياس غير أن المتتبع لأقوالهم يجد أن أكثرها مستندها القياس ، 5/ الاستدلال ويضم : الاستصحاب والاستحسان والاستصلاح، 6/ العرف .
    • شخصياته : من أبرز أعلام المذهب :1/ابراهيم بن عمر بيوض 1899 م / 1981 م ، 2/ إبراهيم بن يوسف اطفيش ت 1965 م .
    • انتشاره : أتباع المذهب متفرقون في اليمن ، حضرموت ، سلطنة عمان الجزائر( غرداية و ورقلة )، تونس ، ليبيا .
    الظاهرية : أو المذهب الظاهري .
    • نسبته : نسبة إلى أصل مصدرهم الفقهي و هو الأخذ بظاهر النصوص .
    • تطوره : نشأ على يد داوود الظاهري( 202 هـ / 270 هـ )، و ازدهر و بعث من جديد على يد ابن حزم الظاهري (384 هـ / 456 هـ ) ليندثر بعده شيئا فشيئا و هذا المذهب الآن حبيس كتب أهل الظاهر .
    • أصوله : قام هذا المذهب أساسا على :1/ الأخذ بظاهر الكتاب و السنة ،2/ الإجماع ، 3/ رد الاجتهاد بالرأي فلا اعتبار عندهم للقياس والاستحسان و المصالح .. 4/ فإذا انعدم النص أخذوا بالاستصحاب أو الإباحة الأصلية ،5/ منع التقليد منعا مطلقا.
    • شخصياته : محمد بن داود ، أبو الحسن بن المغلس توفي سنة 324 هـ .
    • انتشاره : انتشر في الأندلس و ما جاورها أيام ابن حزم ثم اضمحل بعده .

    تقويم :
    ما نوع الاختلاف الموجود بين المذاهب الفقهية ؟ و هل هو محمود أم مذموم ؟
    اختلاف تنوع لا تضاد ,لا هو محمود و لا مذموم لكن وجوده رحمة على الناس ومن باب التيسير

    وضعية إدماجية :
    دخل شيخ المسجد قبيل صلاة المغرب و جلس ، فتقدم إليه شاب و قال له لا يجوز لك الجلوس حتى تصلي تحية المسجد ، فقال السيخ : هذا وقت نهي ، و في مذهبنا لا توجد تحية المسجد قبل المغرب ..فقال الشاب متسرعا و أنا قرأت خلاف ذلك ..و في تلك اللحظات دخل إمام المسجد ، فاحتكما إليه . كيف تتصورون حكومة الإمام ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 3:43 pm